قلة النوم تسبب فقدان الوزن
قلة النوم تسبب فقدان الوزن


في رمضان.. قلة النوم تسبب زيادة الوزن

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 07 أبريل 2023 - 01:30 م

لا يتمتع كثير من الناس بفترة كافية من النوم خلال شهر رمضان الكريم، نظرًا لتغير الروتين اليومي، نظرًا لساعات الصيام نهارًا، والاستقياظ للسحور ليلاً، ما يحدث تأثيرًا سلبيًا على الإنسان، فقد يؤدي الحصول على أقل من ثماني ساعات من النوم ليلاً إلى رفع مستويات الدهون الحشوية بالجسم.

وتسبب قلة النوم خفض الهرمون المسؤول عن انخفاض الشهية وزيادة الهرمون الذي يولد الشعور بالجوع، ما يدفع إلى تناول المزيد من الطعام وزيادة مستويات الدهون الحشوية، فحسب ما تم ذكره بموقع «express».

إقرأ أيضا|لمرضى الكبد في رمضان.. 5 مشروبات منها عصير «شاي الكركم»

ويعد النوم الصحي الجيد هو حجر الزاوية في الحياة الصحية، فقلة النوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحالات صحية مختلفة، مثل النوبات القلبية أو الخرف.

كما تشير دراسة جديدة نُشرت في  مجلة «Sleep Medicine» إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة قد يجعل الشخص أكثر عرضة للدهون الحشوية؛ إذ قلة النوم تؤدي إلى تنظيم غير طبيعي للنشاط  في أجزاء مختلفة من الدماغ ويسبب انخفاضًا في هرمون اللبتين، الهرمون الذي يقلل الشهية  وزيادة في هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يرسل إشارات للدماغ بأن الوقت قد حان لتناول الطعام.

كما أن الإفراط في تناول الدهون الحشوية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي الخطيرة كارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وارتفاع الكوليسترول، ومقاومة الأنسولين.

 من الممكن التخلص من الدهون عن طريق اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والبروتين بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة